هل “الفكرة الإبداعية” مهمة في العمل الخطي؟
 

جمال العمل الخطي يكمن في الهندسة الروحانية التي تتمثل في التفاصيل والشكل العام للعمل.

الهدف الأول في تصميم عمل خطي هو إيصال رسالة معينة تحمل انطباع أو شعور معين، تقوم أنت بالبحث عن عن مواطن الجمال التي ستبرزها. الجمال يصل للمتلقي من الشكل العام للعمل، أما أنت فتعمل على التفاصيل للوصول لهذا الجمال العام. لابد من المعايشة الجيدة مع الحرف العربي وفهمه جيداً وفهم أسراره وما يحمله من مميزات وخصائص، لأنك ستتعامل معه فلابد أن تستغل خصائصه استغلالاً جيداً. البحث عن فكرة مميزة أمر مهم، لكن في الخط العربي ذروة الجمال الروحاني تأتي بالتنفيذ الجيد، الدراسة الجيدة والإحساس العالي الذي سيصل إلى القلوب بسهولة. أم إذا اجتمع الأمران (الجمال الروحاني والفكرة الإبداعية) فهو نجاح رائع ربما ينتُج عنه عملٌ يُخلد.

اخترت هذين العملين (حياتي مراسي) و (قيراط) لأحاول أن أقول أنهما لا يحتويات على فكرة معينة، ولكن اعتمدت في إخراجهما على الشعور الذي سيصل للمتلقي وهذا ما يهمني في أغلب أعمالي.

“حياتي مراسي” وهو منتجع سياحي استخدمت خط النسخ بشكل ما، ليس بنسبة 100% بالطبع ولكن استلهمت من النسخ بنسبة كبيرة، لماذا خط النسخ؟ لأني أريد إخراج عمل بسيط ومقروء، الجماليات أضيفها أنا لاحقاً.

الشكل العام للشعار (صورة 1) خرج الشكل بهذه الصورة دون قصد مسبق، أو حتى قصد أثناء التنفيذ. التعايش مع العمل يقودني لاستخدام المنطق بنسبة أقل من المطلوب. ليس رفضاً للمنطق ولكن الحروف لها منطق جمالي، الحرف ينسجم مع ما حوله بشكل سلس كما في حرف الراء في “مراسي” (صورة 2)

:دراسة عامة للتكوين

بشكل مبدأي دعونا نتفق أن في التكوين الخطي بشكل عام الأحرف الصاعدة توحي بالثبات والأحرف الدائرية أو اللينة تحقق الانسجام والخطوط الأفقية تحقق الاستقرار والقاعدة للتكوين. وهذا يظهر جلياً في (الصورة 3). فحرفي الألف بمثابة العمدان، والياء والنقطتين تمثل خط أفقي بمثابة القاعدة، والليونة في حروف الحاء والميم راء والياء في مراسي تحقق انسجام داخل التكوين.

الصورة (2)
نناقش هنا جزئية مهمة في الكتابة العربية بشكل عام وهي أن الحروف كلها تجعل حركة العين تدور في فلك العمل الفني فلا تخرج عنه ولا تتشتت أيضاً. أترككم تتأملون.

“قيراط” وهو شعار لتطبيق إسلامي، استخدمت خط سميك مستوحى من الثلث المملوكي، وكان تركيزي على الإخراج الذي سيعطي الانطباع المطلوب والشكل المناسب لـ (أيكون) التطبيق على الجوال.

أول شيء في قمت به هو إعطاء سماكات متنوعة في كل جزء في الحرف كما في الصورة (1)

الشيء الثاني هو عمل أشكل زخرفية في أطراف الحروف كما في الصورة (2)

الشيء الثالث والأهم بالنسبة لي هو عمل علاقات جديدة بين الحروف وهي التقارب أو التماس كما في الصورة (3)

في الختام، فإن تركيزط على حسن التنفيذ في العمل الخطي والعمل على إيصال الانطباع المناسب سيؤدي إلى نجاح العمل الفني.

أرحب بتعليقاتكم وأسألتكم كما يمكنكم التواصل معي على البريد الإليكتروني

[email protected]

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Fill out this field
Fill out this field
Please enter a valid email address.
You need to agree with the terms to proceed

Menu
Share This