الخط العربي في التصميم

ضمن مجموعة ورش “الخط العربي في التصميم” كانت الورشة موجهة للمصممين بشركة Dot Advertising

 والذين لم يسبق لهم دراسة الخط العربي من قبل، فكانت البداية المعتادة مع إحدى الخطوط الكلاسيكية لتعلم وفهم أساس الحرف العربي. كان الخط الديواني الأنسب والمطلوب في هذه الورشة لغرض تطويع اليد على الرسم والاسكتش، وهذه كانت رغبة صاحب الشركة في توجيه المصممين على الاعتماد على الاسكتش في أعمالهم الجرافيكية لا سيما في تصميم الشعارات.

بدأ في شرح قواعد الخط الديواني الخطاط عبد الغني شعير، ثم جاء دور الخطاط الصاعد مصطفى عبد الدايم حيث قام بشرح الخط السنبلي ثم التطوير الذي قام به الفنان وسام شوكت في تصميم حروف خط الوسام. وهذه الرحلة كان الغرض منها هو معرفة كيف تتطور الخطوط وكذلك تعلم حروف خط الوسام يساعد أكثر على اكتساب مهارة الرسم والمرونة لسهولة هذا الخط ومرونته.

الخط الكوفي كانت له محاضرة مهمة وقيمة جداً قدمها المصمم الرائع إيهاب الحمزاوي، شرح أنواع الكوفي المختلفة وقام بتحليل جمالياته وعلاقة حروف الكوفي المختلفة بفن الـ Typography  .

كانت المحاضرة ملهمة جداً كما وصفها المتدربين، ورأوا في الخطوط الكوفية مادة دسمة جداً للإستلهام لاسيما في وأن الخط الكوفي يعتمد اعتماد كلي على الرسم وليس الكتابة، وهذا مناسب جداً لكل من يعمل بالمجال الفني بشكل عام حيث يجد نفسه قادراً على رسم الحروف والتشكيل بها في أعماله.

انتهت الورشة ببعض المحاولات التي قام بها المتدربون في ابتكار أشكال مختلفة لبعض الكلمات وتم النقاش حولها بشكل مثمر.

 تابعونا على 

FacebookInstagram

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Fill out this field
Fill out this field
Please enter a valid email address.
You need to agree with the terms to proceed

Menu
Share This